الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> بزنس
أخبار ساخنة

أخبار بصور

تجدد التظاهرات ضد نتنياهو في إسرائ

09:44:21 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

القدس 10 أكتوبر 2020 (شينخوا) تظاهر أكثر من 200 ألف إسرائيلي مساء اليوم (السبت) في أنحاء متفرقة في إسرائيل ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على خلفية تمديد القانون، الذي يحد من التظاهرات خلال الإغلاق الشامل الذي تشهده البلاد حتى 13 أكتوبر الجاري.

وقالت الإذاعة العبرية العامة إن التقديرات تشير إلى أن أكثر من 200 ألف إسرائيلي خرجوا اليوم للاحتجاج ضد نتنياهو في عدة مدن منها القدس وحيفا وتل أبيب.

وبحسب الإذاعة، حمل المتظاهرون الأعلام الإسرائيلية والأعلام السوداء ولافتات، ورددوا هتافات تطالب نتنياهو بالاستقالة من منصبه كرئيس للوزراء.

وقال القائم بأعمال مفوض الشرطة الإسرائيلية موطي كوهين، في بيان إن الشرطة ستعمل على تطبيق اللوائح والسماح بحرية التعبير داخل حدود القانون.

وأضاف "من ناحية أخرى، لن نسمح بالعنف من أي نوع سواء كان عنفا موجها ضد المتظاهرين أو عنفا من جانب المدنيين ضد الشرطة وسنعمل بحزم ضد منتهكي القانون والنظام".

لكن مدينتي تل أبيب والقدس شهدتا مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين أدت إلى اعتقال عدد من المحتجين.

ومددت الحكومة الإسرائيلية في الثامن من أكتوبر اللوائح، التي تحد من التظاهرات والاحتجاجات خلال الإغلاق المفروض على البلاد للحد من تفشي مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) حتى 13 أكتوبر.

وتسمح اللوائح بالتظاهر على مسافة 1000 متر من منازل المتظاهرين وفي مجموعات تصل إلى 20 شخصا.

وتعليقا على التظاهرات التي خرجت مساء اليوم، قال حزب الليكود الإسرائيلي الذي يتزعمه نتنياهوـ في بيان إنه "لا يمكن لمظاهرات اليسار التي تم بثها على الهواء أن تحجب حقيقة أن رئيس الوزراء نتنياهو يقود بنجاح الإغلاق الذي يقلل من معدلات الإصابة بكورونا".

وشدد الليكود في بيانه على أن نتنياهو يواصل إنقاذ أرواح الإسرائيليين بينما يستمر اليسار في التظاهر.

ومساء كل سبت، يحتشد الآلاف من الإسرائيليين على مفترقات الطرق في جميع أنحاء البلاد وخارج المقر الرسمي لنتنياهو لمطالبته بالاستقالة بسبب تهم الفساد الموجهة إليه، وسوء إدارة حكومته لمرض فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية الناجمة عنه.

ويرى المتظاهرون أنه يتعين على نتنياهو التنحي من منصبه كرئيس للوزراء أثناء مواجهة محاكمة جنائية بتهم فساد في ثلاث قضايا منفصلة تتعلق بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

وسجلت إسرائيل حتى اليوم 289799 إصابة و1914 حالة وفاة بمرض فيروس كورونا منذ بدء تفشي المرض في البلاد في أواخر فبراير الماضي، حسب ما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية.

(مصدر:admin)