الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> ثقافي
أخبار ساخنة

أخبار بصور

الرئيس التونسي يعفو عن عشرات السجن

09:44:23 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

تونس 14 أكتوبر 2020 (شينخوا) قرر الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم (الأربعاء)، العفو عن العشرات من السجناء، بمناسبة الذكرى 57 لـ"عيد الجلاء" التي تُصادف غدا الخميس.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان مساء اليوم، إنه "بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين لعيد الجلاء، قرّر رئيس الجمهورية قيس سعيد تمتيع 307 محكومين عليهم بالعفو الخاص".

وأشارت إلى أن هذا العفو سيمكن 136 سجينا من إجمالي العدد المذكور من الخروج من السجن، بينما سيتم تقليص مدة الحكم بالنسبة إلى بقية العدد، أي 171 سجينا.

وأوضحت أن هذا القرار جاء في أعقاب إجتماع الرئيس قيس سعيد اليوم بقصر قرطاج الرئاسي، مع وزير العدل محمد بوستة وأعضاء لجنة العفو، الذين اطلعوه على نتائج أعمال اللجنة التي نظرت في ملفات 2053 محكوما عليهم.

وأكد الرئيس قيس سعيد خلال هذا الاجتماع، على "وجوب معاملة جميع المساجين دون حيف أو تمييز، وفق مقاييس موضوعية"، مضيفا أن العفو "يقتضي أيضا النظر في بعض الأوضاع الإنسانية وفي حالات من زلت به القدم في بعض الجرائم منها استهلاك المخدرات بالنسبة إلى الشباب".

واعتبر أن "تسليط العقاب في مثل هذه الحالات قد يجر صاحبه نحو الإقدام على ارتكاب مزيد من الجرائم".

لكنه أكد في المقابل، على أنه "لا مجال للعفو أو الصفح عن كل من احترف الإجرام أو الإرهاب أو استولى على حق الشعب وضارب في قوته أو أدويته لتكديس الأموال زمن الأزمات بدل معاضدة مجهود الدولة".

وتحتفل تونس في الخامس عشر من شهر أكتوبر من كل عام، بعيد الجلاء، وهو تاريخ مغادرة آخر جندي فرنسي من الأراضي التونسية في عام 1963.

(مصدر:admin)