الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> ثقافي
أخبار ساخنة

أخبار بصور

سلطنة عمان تسهم في تخليص رهينتين أ

09:44:23 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

مسقط 14 أكتوبر 2020 (شينخوا) أعلنت سلطنة عمان في وقت متأخر من مساء يوم الأربعاء عن تمكنها من التوصل لاتفاق مع جماعة الحوثي اليمنية يقضي بالإفراج عن مواطنين أمريكيين اثنين اختطفتهما الجماعة في العاصمة اليمنية صنعاء ونقلهما إلى العاصمة مسقط.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، فإن السلطان هيثم بن طارق وجه السلطات المعنية للمساعدة في الإفراج عن عدد من الرعايا الأمريكان في اليمن استكمالا للمساعي الإنسانية والسياسية للسلطنة.

وأكدت الوكالة أن الجهات في صنعاء استجابت لمساعي السلطنة ووافقت على الإفراج عن الرهينتين الأمريكيتين ونقلهما إلى مسقط على متن رحلات تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني، تمهيدا لعودتهما إلى بلدهما.

ووفقا للوكالة، فإن 250 يمنيا كانوا يتلقون العلاج في السلطنة والخارج عادوا على متن رحلتين تم تسييرهما إلى صنعاء اليوم.

في الوقت نفسه، أعرب البيت الأبيض عبر موقعه على تويتر عن شكره للسلطان هيثم بن طارق، مؤكدا أن توجيهاته أسهمت في المساعدة بالإفراج عن مواطنين أمريكيين كانا معتقلين في اليمن.

ونقلت صحيفة ((وول ستريت جورنال)) عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن جماعة الحوثي أفرجت عن رهينتين أمريكيتين في إطار صفقة تبادل ترعاها الولايات المتحدة وتضمن أيضا عودة 200 من عناصر الجماعة المتواجدين في سلطنة عمان.

وحسب الصحيفة الأمريكية قال كاش باتيل، أحد مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وواحد ممن عملوا على إتمام عملية التبادل، "الصفقة ضمنت إطلاق سراح ساندرا لولي، الأمريكية العاملة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية، والتي احتجزتها جماعة الحوثي كرهينة لمدة 3 سنوات تقريبا".

وأضاف أن الرهينة الثانية هو "ميكائيل جيدادا، رجل الأعمال الأمريكي الذي احتجزته الجماعة لمدة عام تقريبا".

(مصدر:admin)